جاري التحميل

الحلو: الديون المستحقة لهيئة التقاعد فاقت المليار دولار

abu karem     31 يناير,2017         لا تعليق

رأم الله / قال رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية، ماجد الحلو، إن الديون المستحقة لصالح هيئة التقاعد فاقت المليار ونصف المليار دولار أميركي.

وأشار الحلو خلال برنامج المجلة الاقتصادية الذي يبث على تلفزيون فلسطين، إلى أن الهيئة مسؤولة عن دفع معاشات لحوالي 37 ألف موظف، وهناك قرابة 155 ألفا آخرين منتفعين من خدمات الهيئة.

وتحدث عن استثمارات الهيئة داخل وخارج فلسطين، وعن مذكرة تفاهم سيتم توقيعها قريبا مع وزارة المالية والتخطيط، بموجبها يتم تثبيت قيمة الأموال المستحقة لصالح هيئة التقاعد، لافتا إلى أن وزارة المالية التزمت العام الماضي بتحويل 20 مليون شيقل شهريا لهيئة التقاعد، مشددا على أن ذلك المبلغ غير كاف.

وأكد الحلو أن هيئة التقاعد ووزارة المالية ستوقعان قريبا مذكرة تفاهم بموجبها يتم تثبيت المبلغ المحول شهريا إلى الهيئة.

وأوضح أن تراكم الديون أثر سلبا على استثمارات الهيئة في السابق، إذ كانت تستنزف من أموالها لتسديد التزاماتها، مشيرا إلى أهمية سداد كافة الديون المستحقة؛ لما له من أثر على خفض معدلات البطالة والفقر ودعم صمود المواطن على أرضه من خلال زيادة قدرة الهيئة على الاستثمار في فلسطين.

وبشأن استثمارات هيئة التقاعد، قال الحلو: إن الاستثمارات لها أهمية بالغة في استمرار وديمومة عمل الهيئة، موضحا أنها تتبع استراتيجية التنوع في الاستثمارات، مشيرا إلى أن الهيئة لديها محافظ مالية دولية وفي الشرق الأوسط وفي افريقيا ومحافظ مالية محلية.

وكشف أن محافظ الهيئة الخارجية حققت أرباحا بنسبة 8% خلال العام 2016، موضحا أن لدى الهيئة استثمارات في بنوك بسويسرا وهي: دويتشه بنك، وجوليس بير، والبنك العربي، ومحفظة هيئة التقاعد في البنك العربي بسويسرا بلغت 11 مليون دولار اميركي محققة أرباحا بنسبة 8% عام 2016.

وتابع الحلو: للهيئة أيضا سندات في شركات اتصالات عالمية في دول اوروبية وفي شركات تغذية عالمية تُؤَمن الغذاء لشركات طيران كبرى، موضحا أن الهيئة تفضل الاستثمار بالسندات بدلا من الاسهم حتى لا تتعرض للمخاطر.

وأكد رئيس هيئة التقاعد أن استثمارات الهيئة في بريطانيا لم تتأثر مطلقا جراء انسحاب الأخيرة من الاتحاد الاوروبي، موضحا أن السبب في ذلك يعود إلى تحويل الأسهم هناك إلى سندات خزينة قبل الانفصال.

محليا، قال الحلو إن هناك استثمارات في بنك القدس بحصة تبلغ 10%، وفي البنك الإسلامي الفلسطيني، وفي بنك فلسطين، إضافة إلى استثمارات في معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل في غزة، وأيضا شراء حصة نسبتها 6% من شركة مستحضرات القدس الطبية.

وأضاف، إن هناك استثمارات في العقارات وأيضا لدى الهيئة 200 دونم في مواقع استراتيجية في محافظات الوطن، وتلك الاراضي تستخدم حاليا للتبادل التجاري.

وبين أن لدى الهيئة استثمارات مع القطاع الخاص مثل شراكة مع شركة اعمار نابلس في عمارتين تجاريتين.

وكشف الحلو أن الهيئة تدرس حاليا اقامة اسكانات للموظفين، لكنه أكد أن تنفيذها تحدده دراسة الجدوى، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى إلى انشاء محطة غاز في جنوب الخليل لتلبية احتياجات المواطنين هناك، إضافة إلى انشاء محطة وقود في بيت وزن بنابلس.

أخبار متعلقة

رأيك