جاري التحميل

استقرار أسعار الدجاج بالضفة الأسبوع الجاري

abu karem     26 مارس,2017         لا تعليق

قال مدير التسويق في وزارة الزراعة، طارق أبو لبن، إن كمية العرض من الدجاج اللاحم في الأسواق أصبحت أكثر من الطلب، مشيراً إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد زيادة بحوالي 100 ألف طير ما سيؤدي إلى استقرار الأسعار.

وأكد أبو لبن أن الوزارة بدأت بإعداد خطة لشهر رمضان المبارك لضمان استقرار الأسعار تتمثل بزيادة المعروض في الأسواق من الدجاج بنحو 35%.

بدوره، طالب المدير التنفيذي لاتحاد المزارعين عباس ملحم بحلول إستراتيجية لتنظيم قطاع الدواجن وعدم الاكتفاء بحلول علاجية طارئة تتم وقت حدوث الأزمة تضمن العدالة الاقتصادية.

وطالب بتشجيع الاستثمار في تربية العجول لتعويض النقص المحلي وتقليل الاستيراد من إسرائيل وخلق المزيد من فرص العمل.

وعن تأثير الارتفاع الأخير على صغار المزارعين الذي يبلغ عددهم نحو 1250 مزارع، رأى ملحم أن العديد منهم خرجوا من القطاع في ظل منافسة كبيرة من الشركات الكبيرة، موضحا أن تلك الشركات تنتج نحو 600 ألف دجاجة لاحمة في كل دورة (35 يوما) وهو أمر لا يستطيع التجار الصغار منافسته.

فيما أوضح أبو لبن أن أسباب خروج مزارعين من السوق مؤخرا يعود إلى أن الكثير من مربي الدواجن يعزفون عن الإنتاج في فصل الشتاء بسبب تكاليف التدفئة وخشية من الأمراض الفيروسية إضافة إلى عامل تهريب الدجاج من المستوطنات بسعر قليل ما ألحق بالضرر بالمزارعين الصغار.

أخبار متعلقة

رأيك