جاري التحميل

صحيفة كويتية: لقاءٌ محتمل بين هنية ودحلان في القاهرة

abu karem     24 يناير,2017         لا تعليق

وكالات / ذكرت صحيفة كويتية صباح اليوم الثلاثاء، نقلاً عن مصدر مطلع، أن لقاءً مرتقباً يجري ترتيبه بين نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، المتواجد حالياً في العاصمة المصرية القاهرة، والنائب في المجلس التشريعي محمد دحلان برعاية مصرية.

وكان هنية قد وصل القاهرة أمس الأول، يرافقه القيادي بالحركة موسى أبو مرزوق، في زيارة تعكس انفتاح الحركة على النظام المصري، بما يكشف تجاوز مرحلة التوتر التي ميزت العلاقة بينهما الأعوام الثلاثة الماضية.

ووفقاً للصحيفة، فهذه الزيارة تأتي على وقع توتر غير مسبوق في ملف القضية الفلسطينية، مع نية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية من “تل أبيب” إلى القدس.

وتبعاً للصحيفة، فهنية الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ فترة، التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، أمس، لبحث ملف مصالحة “حماس” مع حركة “فتح”، والتعاون المشترك لتأمين الحدود المصرية مع قطاع غزة، ومناقشة ملف معبر رفح وتطويره وفتحه بشكل متطور كمعبر للأفراد والتجارة، في ظل تأكيدات من “حماس”، أخيراً، بعدم السماح بالإضرار بالأمن القومي المصري.

وتابعت الصحيفة، أن القاهرة التي تسعى إلى إجراء مصالحة فلسطينية – فلسطينية، قبل بدء مباحثات فلسطينية – “إسرائيلية”، قد تؤدي إلى حلحلة الجمود في عملية السلام المتوقفة، في ضوء مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المعلنة في مايو الماضي، عن ربطه لسلام أكثر دفئاً مع “إسرائيل” بحل الأزمة الفلسطينية.

أخبار متعلقة

رأيك