جاري التحميل

بدء اولى مراحل انتخابات حماس الداخلية

abu karem     26 يناير,2017         لا تعليق

 

غزة / أكدت مصادر في حركة حماس بدء المراحل الاولية للعملية الانتخابية الداخلية للحركة، متوقعة استمراريتها من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وقالت مصادر  :” إن الانتخابات تمر بعدة مراحل تبدأ بحصر من يحق لهم الانتخاب والترشح والتقسيمات الجغرافية ثم عملية التوعية بأهمية الانتخابات وصولا لعملية الاقتراع”.

وأضافت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها ” تبدأ العملية الانتخابية من المناطق وصولا الى رئاسة المكتب السياسي وتشمل كل المستويات الادارية بالحركة وتتسم بالجدية والشفافية دون دعاية انتخابية”.

واوضحت المصادر وجود لائحة داخلية تضبط العملية الانتخابية وتشديد في تطبيقها بالإضافة إلى لجنة عليا للانتخابات الداخلية غالبيتها من الكوادر القانونية، مؤكدة وجود محكمة مستقلة للفصل في الشكاوي إن وجدت.

وبحسب المصادر تختار المناطق والأجهزة مجلس الشورى لحركة حماس فيما يقوم هذا المجلس باختيار أعضاء المكتب السياسي مؤكدة ان رئيس المكتب السياسي للحركة ليس بالضرورة أن يقيم خارج الوطن.

وقالت :”هذه العملية الانتخابية جدية بكل مراحلها وتجري في موعدها المقرر سلفا بطريقة دورية كل أربع سنوات”.

وتجرى الانتخابات الداخلية للحركة في ثلاث دوائر انتخابات مركزية دائرة قطاع غزة ودائرة الضفة الغربية والخارج.

يعد اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وموسى ابو مرزوق نائب ثان لرئيس المكتب السياسي للحركة ابرز المرشحين لمنصب رئاسة المكتب السياسي خلفا لخالد مشعل .

وكان مشعل قال في شهر سبتمبر من العام الماضي إنه لن يترشح لرئاسة المكتب السياسي في الانتخابات القادمة للحركة امتثالًا للوائح الداخلية التي تمنع تولي منصب رئاسة المكتب لأكثر من دورتين.

وقال:” سيتم انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي لحماس العام المقبل، ولا ضير أن يصبح مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي”.

ويعتبر مشعل أحد مؤسسي حماس يشغل منصب رئيس المكتب السياسي للحركة منذ عام 1996 وتم اختياره قائدا لها بعد أن اغتالت إسرائيل الشيخ أحمد ياسين.

أخبار متعلقة

رأيك