جاري التحميل

يديعوت: بناء الجدار مع غزة قد يشعل حرباً في الصيف

abu karem     30 مارس,2017         لا تعليق

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن الجدار الذي يبنيه الجيش الإسرائيلي على حدود غزة لمنع تهديد الأنفاق قد يشعل حرباً مع حركة حماس.

وأورد محلل صحيفة يديعوت يوسي يوشع: بأن حرباً محتملة بين “إسرائيل” وحماس هذا الصيف واحتمالية ألا تكون نتيجة لاغتيال القائد في القسام مازن فقها بل من أجل مشروع رئيسي وهو القضاء على تهديدات الأنفاق.

وأضاف: نفترض بحذر أن حماس لن تقبل أعمال البناء واسعة النطاق للجدار على الحدود وسوف تحاول نسف المشروع من البداية، حتى لو على حساب إطلاق جولة أخرى من القتال ضد “إسرائيل”.

وأوضح يوشع أنه من المفترض أن المشروع قد يشكل حلاً قاطعاً لمشكلة الأنفاق، ويتكون هذا النظام من جدار دفاعي جزء منه فوق الأرض وجزء تحت الأرض وعلى طول السياج الحدودي لغزة.

وأكد أن الجيش بدأ بأعمال بناء الجدار على حدود قطاع غزة قبل عدة أشهر ومن المتوقع تسريعها في الصيف بواسطة مئات الأدوات الهندسية الخاصة وهذا يتطلب تأمين وحماية شديدة لها حيث ستعمل في أكثر من 40 نقطة على طول السياج مع قطاع غزة.

وأشار المحلل الإسرائيلي إلى أن الأوضاع مع قطاع غزة هادئة نسبياً وبعد الحرب الأخيرة صيف عام 2014 أبلغ الجيش بوقوع 40 حادثاً في غزة منذ ذلك إلى اليوم.

أخبار متعلقة

رأيك