جاري التحميل

لقاء أردني مصري فلسطيني بعمان تمهيداً لزيارة ترامب

abu karem     14 مايو,2017         لا تعليق

تجري الأردن ومصر وفلسطين الأحد في عمان مباحثات ثلاثية تتناول أبرز التطورات بما يخص القضية الفلسطينية، ومحاولات إحياء عملية التسوية المتوقفة منذ فترة طويلة، وذلك قبل أيام من وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة في زيارته الأولى منذ توليه منصبه، والمقررة في 22 مايو الجاري.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي في تصريح صحفي، إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره المصري سامح شكري، بالإضافة لصائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سيجرون مباحثات في عمان اليوم.

وأوضحت أن المسؤولين الثلاثة سيعرضون في مؤتمر صحفي أبرز ما تناولته المباحثات.

وتأتي هذه المباحثات في أعقاب لقاءات منفصلة عقدها ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس مع الرئيس الأمريكي لتناول ملف التسوية والقضية الفلسطينية في أعقاب القمة العربية التي استضافتها عمان.

هذا ومن المقرر أن يلتقي ترامب حلال زيارته الأسبوع المقبل لفلسطين المحتلة، بالجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لبحث عملية التسوية، في جولته الخارجية الأولى منذ تنصيبه، للمنطقة والتي يبدأها في 21 منه بالسعودية.

ويجتمع ترامب مع الرئيس محمود عباس خلال زيارته لبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة في 23 من الشهر، والتي سيزور خلالها كنيسة المهد، بعد أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وسبق أن اجتمع ترامب مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإحياء المفاوضات المتعثرة منذ فترة طويلة.

وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي “هريبرت مكماستر” في تصريح صحفي، أن “الرئيس ترامب سيعلن خلال اجتماعه المتوقع مع الرئيس عباس تطلعه إلى احترام حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم”.

وأضاف أن “ترامب سيبحث مع الرئيس عباس سلاماً قابلا للحياة والتطبيق”، فيما سيجدد التأكيد في محادثاته مع نتنياهو على “العلاقات الأميركية الوثيقة مع الدولة اليهودية”، وفق قوله.

وقال، رداً على سؤال حول نبأ عقد قمة ثلاثية تضم ترامب وعباس ونتنياهو، إن “هذا متعلق بالرئيس والزعيمين الآخرين”، معتبراً أن جولة ترامب “تاريخية”.

أخبار متعلقة

رأيك