جاري التحميل

الكابينت “الإسرائيلي” يجتمع للمصادقة على تسهيلات بالضفة

abu karem     21 مايو,2017         لا تعليق

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن ما يسمى المجلس الوزاري الأمني “الإسرائيلي” المصغر، المعروف باسم “الكابينت” سيجتمع بعد ظهر اليوم الأحد، لمناقشة المصادقة على عدة مشاريع لمناطق السلطة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة، أن المشاريع المنوي مناقشتها والمعلقة منذ سنوات تشمل إقامة منطقتين صناعيتين الأولى بمنطقة الجلمة بجنين والثانية بمنطقة ترقوميا بالخليل.

كما سيناقش المجلس إقرار بناء مباني فلسطينية بالمناطق المصنفة “ج” حسب اتفاقية أوسلو والخاضعة للسيطرة الأمنية “الإسرائيلية”.

وقالت الصحيفة إن رزمة التسهيلات تنتظر المصادقة عليها منذ سنوات ومن أيام الإدارة الأمريكية السابقة، حيث رفضها رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو.

في حين ضغط المبعوث الأمريكي الخاص للمنطقة ” جايسون غرينبلت” مؤخراً باتجاه المصادقة عليها وذلك بهدف خلق أجواء إيجابية تسمح باستئناف المفاوضات.

كما نسق “غرينبلت” قبل أسبوعين لقاءً في بروكسل بين وزير التعاون الإقليمي “تساحي هنغبي” وبين وزير المالية ورئيسي سلطتي الطاقة والمياه لدى السلطة الفلسطينية وذلك على هامش جلسة الدول المانحة، وفق ما نشرت الصحيفة “الإسرائيلية”.

كما التقى ما يسمى بوزير المالية “الإسرائيلي” موشي كحلون قبل أيام مع نظيره الفلسطيني شكري بشارة وجرى الاتفاق على تطوير عمل معبر الكرامة “اللنبي” وفتحه على مدار الـ 24 ساعة يومياً.

ويسعى نتنياهو منذ توليه رئاسة الوزراء العمل على مشروع أسماه بالسلام الاقتصادي كبديل للسلام السياسي، حيث يشاطره وزير جيشه أفيغدور ليبرمان ذات الفكرة ، ويقوم على منح مناطق توصف بالهادئة امنياً مشاريع، مقابل حرمان المناطق الأقل هدوءاً منها.

أخبار متعلقة

رأيك