جاري التحميل

اجتماع طارئ للقائمة المشتركة ودعوات لاستقالة جماعية من “الكنيست”

abu karem     29 يوليو,2018         لا تعليق

تعقد الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة في “الكنيست “اليوم الأحد، الساعة 12:00 ظهرا، اجتماعا طارئا لمناقشة “قانون القومية” الذي أقره الكنيست، الأسبوع الماضي، وسُبل مواجهته والتصدي له.

وذكر موقع “عرب 48” أن رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة في الكنيست، النائب جمال زحالقة، قد دعا إلى الجلسة الطارئة نواب المشتركة الـ13 من مختلف مركباتها، (الجبهة، الحركة الإسلامية، التجمع، العربية للتغيير).

وتعالت الأصوات في المجتمع العربي حيث دعا عدد من الناشطين السياسيين القائمة المشتركة إلى تقديم استقالة جماعية من الكنيست احتجاجا على سن “قانون القومية”.

وقال الموقع، إن النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، جمعة الزبارقة، كان قد اقترح على نواب المشتركة قبل إقرار “قانون القومية” بيومين تقديم استقالة جماعية، تعبيرا عن الغضب والاحتجاج على القانون وتماشيا مع نبض “الشارع العربي”، غير أنه لم يلمس أي تجاوب من أحد النواب.

واعتبرت القائمة المشتركة “قانون القومية” أنه من “أخطر القوانين التي سنت في العقود الأخيرة، ويؤسس لنظام الأبرتهايد، حيث أنه يتألف من بنود تؤكد التفوق العرقي لليهود، ويجعل التمييز ضد العرب مبررا وشرعيا”.

وكانت الهيئة العامة للكنيست قد أقرت، فجر يوم الخميس قبل الماضي، بأغلبية أعضاء الائتلاف الحكومي قانون أساس القومية الذي ينص على أن “دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي”.

أخبار متعلقة

رأيك